الكانفس – Canvas

الكانفس Canvas

الطباعه على الكانفس هو اخراج للصور او اللوحات على قماش الكانفس، وظلت الطباعه على الكانفس أحد الاسرار حتى وقت قريب، و تبدو اللوحات المطبوعه على الكانفس أقرب الي شكل اللوحات الزيتيه، وتستخدم كثيرا في إطفاء بريق مميز وطباع عريق على المنزل او العمل.

قبل القرن العشرين كان قماش الكتان هو السائد وقتها وكان القطن لا يزال نادرا، وبطبيعه الكتان كانت الطبقه الأعلى غير متجانسه دوما فأدي ذلك الي اطفاء خصوصية لكل لوحه يتم رسمها على ذلك القماش، ويعتبر ذلك من أحد الاسباب الرئيسية لأصاله لوحات الفن الكلاسيكي والذي يجعل من الصعب ان تتكرر نفس اللوحه.


في الوقت الحاضر يستخدم أنواع من الطلاء على القماش لانتاج لوحه ذات جوده عاليه، قبل عصر الكانفس الحديث كان الرسام يصنع خاماته بنفسه حيث كان يضع مواد الطلاء لتجهيز اللوحه للرسم، ثم يقوم بتلميع ومحاولة جعل السطح أملس مرار وتكرارا وقد يستمر ذلك لمده شهر وذلك فقط لاخراج بيئة تناسب الرسم عليها بالشكل الذي يقبله هو بنفسه.

في هذه الأيام يتم تصنيع قماش الكانفس عاده من القطن، والقطن ليس فقط أكثر نعومه من الكتان ولكنه سمح ايضا بإمكانيه الطباعه علي قماش الكانفس، وذلك لما للقطن من قابلية للتمدد أكثر من الكتان وكذلك ينتج نسيج أكثر ميكانيكية وسلاسه ويمكن ان يبقي على تلك الحالة لفترة طويلة.


وقد اُستغلت التكنولوجيا الحديثة تلك المميزات في الكانفس المصنوع من القطن في اخراج لوحات مطبوعه بجوده وكفاءة عاليه، سمح لنا في الوقت الحاضر بتحويل الصور الشخصية الي لوحات وكأنها أعمال فنيه.

ومع تطور الطناعه والطباعه ظهر حديثا خامات خاصه بالطباعه وظهر ايضا poly canvas من خامات صناعيه ثم جرى دمجه مع القطن ايضا لانتاج خامه أقرب الي اللوحات الزيتيه.